حقيقة الفيس بوك facebook

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 270
    العمر : 33
    بلدك : مصر
    العمل/الترفيه : سياحة وانترنت
    المزاج : رائع
    sms : إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين
    التقييم : 0
    نقاط : 42
    تاريخ التسجيل : 02/01/2008

    حقيقة الفيس بوك facebook

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 04, 2008 12:56 pm

    د. جمال مختاار
    للباحث الدكتور جمال مختار؛ صدر كتاب (حقيقة الفيس بوك... عدو أم صديق؟).
    يعد الكتاب هو الأول من نوعه الذي يتعرض لظاهرة الفيس بوك من وجهة نظر كاتب مصري، ويتناول بالتحليل مزايا وعيوب الفيس بوك وتأثيراته بالسلب والإيجاب على الشباب العربي، وما قد ينجم عن استخدامه من آثار، أو مشكلات.


    يبدأ الكتاب؛ الذي يقع في 336 صفحة؛ بالتعريف بالشبكات الاجتماعية والتي تعد من أهم الأنشطة التي تمارس على شبكة الإنترنت، ثم يستعرض تاريخ وتطور الفيس بوك منذ عام 2004 وحتى الآن، وأسباب انتشاره وأهم مشتملاته، مع التعريف بالأعضاء المؤسسين؛ وأغلبهم تحت سن الثلاثين؛ مع عرض تفاصيل خاصة عن حياة "مارك زوكر برج" مؤسس الفيس بوك.

    كما يشرح أشهر تطبيقات الفيس بوك، ووسائل الدخل المعلنة لشركة الفيس بوك، وكيفية تفاعل المواقع العالمية والعربية مع موقع الفيس بوك.
    ويستعرض أهم الإحصاءات، وكذلك الاستطلاعات والتصريحات الصادرة عن الفيس بوك، مثل إحصائية زيادة نسبة استخدام الإناث للفيس بوك؛ عن الذكور بنسبة 69 % !، وإحصائيات عن معدل النمو الشهري للموقع، ومعدل نمو البرامج والتطبيقات.


    كما يستعرض الكتاب أهم الدعاوى القضائية المرفوعة على الموقع. وكذلك أهم القضايا التي ثارت بسبب الفيس بوك، مثل الحكم على مهندس كمبيوتر مغربي بالسجن 3 أعوام لانتحاله شخصيه الأمير رشيد أخو الملك محمد السادس. بالإضافة إلى أشهر المعارك الإلكترونية التي دارت من خلاله. وكذلك أهم ما كتب عنه في الصحافة العربية والعالمية.

    ويتطرق الكتاب إلى ما تم تناقله من معلومات حول اهتمام جهات استخبارية بمتابعة أنشطه المشتركين على الفيس بوك، وكيف استغلت جهات مشبوهة الفيس بوك في نشر الفتن بين الأديان أو الطوائف. كما يشرح كيف تم استثماره دعائيًا في انتخابات الرئاسة الأمريكية. كما يستعرض أهم الحملات التي أطلقت على الفيس بوك، سواء الإيجابية منها أو السطحية.

    ويعرض الكتاب اشتراطات الخصوصية بالموقع Privacy policy وما وجه إليها من انتقادات عالمية بسبب تجاهل خصوصية الأعضاء واستغلال صورهم وبياناتهم وأنشطتهم الاجتماعية والمتاجرة بها، وحق الموقع في بيعها لشركات تسويق عالميه أو لجهات غير معلنة، وكذلك حقه في تتبع نشاط الأعضاء في المجلات والمدونات والمجموعات.
    ويقدم الكتاب ترجمة حرفية لشروط الاستخدام واشتراطات الخصوصية، منبهًا إلى ضرورة قراءة اشتراطات الخصوصية بدقة قبل الاشتراك في الموقع.
    ويورد الكتاب بعض طرق النصب على الموقع، وعدد من حالات نصب حقيقية حدثت لأعضائه على مستوى العالم.


    كما يشير الكتاب إلى العديد من الشركات العالمية والعربية، وكذلك الحكومات، التي حظرت استخدام الفيس بوك، مثل سوريا وإيران، ووزارة الدفاع الإسرائيلية التي حظرت على جنودها وضع صورهم أو بياناتهم أو تفاصيل حياتهم على الموقع.

    في فصل "الاستغلال الجنسي" يوضح الكتاب أن الفيس بوك لا يمانع في إنشاء مجموعات جنسية، وأن هناك العديد من المجموعات العربية ذات طابع جنسي، كما أن هناك مواقع عربية للشاذين جنسيًا. بالإضافة إلى انتشار الإعلانات الجنسية على الموقع، سواء عبر الممارسة الهاتفية، أو عبر كاميرات الويب.

    ويتناول الكتاب بعض الجوانب السيكولوجية في الإقبال على الفيس بوك، وما نتج عنها من مظاهر مثل إدمان النت، والكذب، والتباهي. ثم كيف يصل المشترك بعد فتره للملل من استخدام الفيس بوك، وتنوع محاولات القائمين على الموقع لإضافة أفكار جديدة تجعل من الصعب تركه.

    وفي النهاية؛ يقدم المؤلف رؤيته عن مستقبل الفيس بوك وكيف سيواجه المنافسين الجدد.

    يذكر أن الدكتور جمال مختار يرأس مجموعة من الشركات تعمل في مجال الميديا والتسويق والإعلان والعلاقات العامة.



    _________________
    اسباب تؤدى لقفل موضوعك:
    عنوان موضوعك غير دال على مشكلتك
    وضع موضوعك فى القسم الغير مناسب
    عدم احترام مواضيع الغير أو تكرار الاجابات بشكل متتالى فى فاصل زمنى صغير
    avatar
    pono
    مشرف قسم الأفلام الأجنبية

    ذكر
    عدد الرسائل : 166
    العمر : 34
    بلدك : قسم الافلام الاجنبية
    العمل/الترفيه : على متفرج
    المزاج : تمام
    sms : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
    التقييم : 0
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008

    رد: حقيقة الفيس بوك facebook

    مُساهمة من طرف pono في الخميس سبتمبر 11, 2008 2:16 pm

    انا بجد اتخدعت فى الفيس بوك لما قريت الكتاب يلا ياريت الناس كمان تعرف حقيقة الفيس بووك
    avatar
    بسمة المنتدى
    نائب المدير العام

    انثى
    عدد الرسائل : 326
    sms : My SMS عندما تعشق شخصا لا تنسى ان تساله متى موعد الخيانه
    التقييم : 0
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 09/01/2008

    رد: حقيقة الفيس بوك facebook

    مُساهمة من طرف بسمة المنتدى في الخميس نوفمبر 06, 2008 12:41 am

    مشكور ادمن على المعلومات
    جزاك الله كل خير
    تحياتى
    بسمة المنتدى


    _________________


    تحيـــــــــــــــــاتى
    بسمة المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 3:48 am